إعادة إحياء قسم المخطوطات بجامعة بنغازي

أجرت صحيفة جامعة بنغازي إستطلاع صحفي حول إعادة إحياء قسم المخطوطات بجامعة بنغازي؛ لما لها من أهمية في تعزيز الثرات العلمي للجامعة كونها مخطوطات تاريخية ؛فكان اﻹستطلاع كالتالي:-
_إلتقت صحيفة جامعة بنغازي بالسيد(علي القطراني) والذي قال" 
لقد استعنا برجال الأمن لتركيب كاميرات مراقبة بالإضافة الي ذلك ؛ تم تجهيز المكان بأبواب حديد نوعية جيدة ؛وسوف يتم العمل في القسم بشكل يومي حتى في الساعات المسائية بالنسبة لتأمين هناك إهتمام من قبل الجامعة و مصلحة الأثار و اليونسكو و عميد البلدية , ويوجد لدينا أقسام للمخطوطات مخطوطات ورقية و السمعية و البصرية وبالنسبة للقسم الثاني السمعية الأجهزة التي توجد بها قديمة جداً .إن المستفيدين من قسم المخطوطات باﻷخص طلبة قسم الدراسات الإسلامية ومن ضمنه علم تحقيق المخطوطات أغلب الكتب دينية ؛ومن شروط التحقيق ان تتوفر ثلاثة نسخ للمخطوطة ليتم المقارنة بين المخطوطات من التهميشات و التواريخ , و باﻹضافة أيضا إلى قسم التاريخ يستفيد من هذة المخطوطات و قسم الجغرافيا و الحقوق أيضا.
إن الخطوات القادمة هي افتتاح قسم المخطوطات وافتتاح قسم ترميم و صيانة المخطوطات و هذا القسم يتطلب إنشاء معمل للترميم و الصيانة و هذا الموضوع من تخصص قسم الكيمياء ﻹنة هناك أمراض يصاب به المخطوط مثل مرض الإلتصاق وما الي ذلك .
ومن أهم خططنا تحويل المخطوطات إلي مخطوطات إلكترونية و هذا يتطلب جهاز الماسح الضوئي و بعد أن يتم نسخ المستندات و المخطوطات يُمَكن للطالب الإطلاع على المخطوطات المنسوخة .
وقد تم ارسال مراسلة للدكتور (مرعي المغربي) لدورة خارج البلاد لكن كانت الدورة مكلفة جداً و ازمة السيولة و الوضع الراهن للبلاد .
و وزارة التعليم كانت مقصرة معنا حتى بعد ان جلسنا معهم لم نجد منهم أي ردة فعل او مساعدة على ارض الواقع .
يوجد اتصال من دول خارجية بالتعاون معنا بشأن المخطوطات ولكن لا نستطيع حتى الان لعدم وجود مكان لقسم المخطوطات ؛بعد ان نقوم بافتتاح القسم .
سيتم تفعيل قسم ترجمة المخطوطات من الإيطالية و التركية الي العربية ،كان يوجد هناك لجان مخولة بهذا القسم و سيتم تفعيلها من جديد .
كما إلتقت صحيفة جامعة بنغازي بالسيد( حكيم الكزه) والذي قال:-
لقد تم إستلام بعض هذة المخطوطات من وحدة التحريات العامة بمديرية بنغازي بقيادة المقدم( أشرف الفايدي) وأقدم لهم كل الشكر على مابذلوا من مجهوداتهم لمساعدتنا في إيجاد بعض المخطوطات المفقودة والتى يقارب عددها 2500 مخطوطه مفقوده.
يذكر أن هذة المخطوطات الهامة تعرضت للضياع وتم الحصول عليها وإرجاعها لقسم المخطوطات بجامعة بنغازي وهو ماعزز مكانة الجامعة علميآ.

SiteLock