"رؤية لحاضر في جامعة بنغازي ومستقبله "

حوار /بسمة الشيخي

تصوير / خلود محمد


 

بداية ـ وقبل التوغل أكتر في الموضوع سنعرج باختصار وواقعية عن هوية المعيد ومعني انتماؤه للجامعة وما تعني كلمة معيد أساسا من أبعاد مدلولية ، وسيدور حديثنا حول المعيد دون غيره لأن وظيفته مستقبلاً متعددة الجوانب ومتشعبة الفروع ، حيث يستشرف منه أن يعايش المستجدات التي تطرأ على التخصص العلمي ، المعيد ليلعب دوراً فاعلاً في تلبية حاجات المجتمع في ظل متطلبات التنمية المتزايدة ، ومواجهة تحديات عصر المنافسة الجارفة على الساحة الدولية علمياً ، واقتصادياً ، وسياسياً .
 لاشك أن بعض الجامعات بذلت في الآونة الأخيرة جهوداً لتطوير المعيد وتهيئته ، وتوسيع آفاقه وتنمية مهاراته العلمية قبل رحلة البعثات ، كإنشاء وحدة مساندة المعيدين والمحاضرين وكذلك البرنامج التحضيري للمعيدين والمحاضرين .لكن هل كل هذا يرضي الطموح ويلامس سقفه أو يتماشي مع كفايات التعليم العالي الحديث ؟ وهل هذه الإنجازات اعتنت في جودة المضمون والجوهر وفق أهداف واضحة وفلسفة متماسكة تسير بعيدة عن المصالح الشخصية ؟
 ولذلك كان لنا لقاء مع مدير مكتب المعيدين بجامعة بنغازي الأستاذ خالد الفسي لطرح العديد من الأسئلة حول هذا المكتب والذي يعتبر احد مكاتب التابعة لإدارة الدراسات والتدريب ويقوم بتخريج كوادر مؤهلة لكي ينضموا إلى أسرة أعضاء هيأة التدريس في مختلف المجالات والتخصصات بالجامعة .
هل تعرفنا عن مكتب المعيدين ؟
 يعد مكتب المعيدين احد المكاتب الإدارية التابعة لإدارة الدراسات العليا والتدريب بجامعة بنغازي حيث يقوم هذا المكتب بتقديم كافة الخدمات التي تتعلق بشؤون المعيدين والتي من شانها تعزيز وتسهيل مهمة تقديم المعرفة الإنسانية الحقيقية في كافة المجالات العلمية المتاحة والتي بدورها تؤدى إلى إعداد متخصصين في مستوى عال في مجال البحث العلمي لتلبية متطلبات المجتمع والتنسيق والربط بين إدارة الجامعة وكلياتها بمختلف أقسامها العلمية وخاصة فيما يتعلق بإتمام الإجراءات المتعلقة بترشيح شغل وظيفة معيد وفق الاحتياجات والأسس التابعة لدى الأقسام العلمية بالكليات 
 كما يطمح مكتب المعيدين في رؤيته المستقبلية للتميز فى تقديم أفضل الخدمات لإعداد كوادر علمية متميزة ترتقي بالمستوى التعليمي بجامعة بنغازي مما يعيد لها مكانتها بين الجامعات المحلية والاقليمية
 وتتمثل رسالة مكتب المعيدين في تقديم أفضل الخدمات للمعيدين من خلال تسهيل الإجراءات الإدارية وسرعة الانجاز والتركيز على انخراط المعيدين بالدورات والندوات والمؤتمرات العلمية داخليا وخارجيا من خلال الإيفاد القصير والإيفاد الداخلي للرفع من مستوى العلمي والتقني للمعيد .
 ولتحقيق ما يطمح إليه هذا المكتب في الوصول إلى رؤيته وتحقيق رسالته كان علينا الزام وضــــع إستراتيجية واضحة ومدروسة تمكننا من الوصول إلى الأهداف المطلوبة من خلال:
 تحسين وتطوير أداء الموظفين بالمكتب .

. التركيز على جودة الأداء .
 توحيد الإجراءات والنماذج على مستوي المكتب .
 التركيز على متابعة شؤون المعيدين وتقديم أفضل الخدمات الممكنة لهم.
55. متابعة صفحة المعيدين على الموقع الإلكتروني لإدارة الدراسات العليا والتدريب وتحديث المعلومات والبيانات بشكل متواصل ومستمر للفريق المكلف بهذا العمل في المكتب .
ماهي المعايير التي يتم من خلالها قبول المعيدين 
 يشترط فيمن يقبل معيداً بالإضافة للشروط المنصوص عليها في قانون التعليم ولوائحه التنفيذية ما يلي :-
أ ـ أن يكون مواطناً ليبيا .
 ب ـ أن يكون أحد خريجي الجامعات أو مؤسسات التعليم العالي المعتمدة بليبيا ،وأن يكون حاصلاً على المؤهل العلمي في ذات التخصص المطلوب القبول فيه .
 ج ـ ألا يقل تقديره العام عن تقدير (جيد ) وألا يكون حاصلاً على تقدير مقبول لأكثر من سنة دراسية واحدة أو أكثر من فصلين دراسيين ، وفي جميع الأحوال يجب ألا تقل نسبة نجاحه عن (70%) في مادة التخصص الدقيق المطلوب القبول فيه .
د ـ ألا يزيد عمره عند التقدم للوظيفة عن (266) ستة وعشرون سنة شمسية وذلك بالنسبة للمؤسسات التي لا تزيد الدراسة فيها عن أربع سنوات ، أما غيرها من المؤسسات التي تزيد الدراسة فيها عن هذه المدة ، فيضاف عدد السنوات الإضافية إلى الحد الأعلى لعمر المعيد .
هـ ـ أن يكون لائقاً صحياً وقادرا على القيام بمهمة التدريس والتدريب .
 وـ أن يكون حسن السيرة والسلوك ومؤمناً بقيم المجتمع العربي الليبي .

من المسؤول عن اختيار المعيدين الكليات والأقسام أم إدارة الدراسات العليا
 إن اختيار المعدين حق أصيل للقسم العلمي بالكلية التي يتبعه المعيد وفق الإجراءات المتبعة حسب القرار رقم 94 لسنة 2011م والذي ينص على تشكيل لجان امتحانات والقبول والمفاضلة على الأسس التالية : ـ 50% لمجموع الدرجة الجامعية الأولي ،25% للامتحان للامتحان التحريري ، 25% للامتحان الشفوي والمقابلة الشخصية التي تجريها لجنة القبول والمفاضلة .
 هل هناك كليات معينة يتم فيها اختيار المعيدين أم شاملة على جميع الكليات 
 يتم الإعلان عن فتح باب القبول لجميع الكليات عن طريق إدارة الدراسات العليا والتدريب حيث تخاطب الإدارة جميع الكليات بجامعة بنغازي عن احتياجاتها من معيدين بالأقسام العلمية التابعة لها والعدد المطلوب في كل قسم من أقسام الكلية ومن ثم يتم فتح القبول حسب ما ورد للإدارة من احتياجات ، وبذلك تكون فرصة قبول المعيدين بالكليات متاحة لجميع الكليات وان الأقسام العلمية بالكليات هي التي تحدد الأقسام التي ترغب في قبول معيدين والعدد المستهدف لكل قسم .
هل كل سنة يتم قبول معيدين أو هناك إجراءات أخري؟ 
 حسب السياق المتبع يتم الشروع في فتح باب القبول في شهر أكتوبر من كل عام ولكن نظرا للظروف التي تمر بها مدينة بنغازي بصفه عامة والجامعة بصفة خاصة الأمر الذي حال دون فتح باب القبول للسنة الماضية .
ما هي الأعمال التي يقوم بها مكتب المعيدين ؟
بالإضافة  للأعمال سابقة الذكر والتي من ضمن اختصاصات المكتب هناك أعمال دورية وبشكل يومي تلخص في بعض النقاط الآتية :
11. الإعلان عن قبول معيدين عن طريق وسائل الإعلام المختلفة بعد إن تقوم الأقسام العلمية بإرسال احتياجاتها من معيدين جدد للإعلان عنها وفق احتياجاتهم .
 استقبال الملفات الشخصية للطلبة المتقدمين لشغل وظيفة معيد بالجامعة ومن ثم أعداد  قوائم بأسمائهم وإرسالها إلى الكليات للمفاضلة والاختيار وفق الشروط التي ينص عليها القرار 94 لسنة 2011م وبعد الاختيار من قبل الأقسام العلمية للكليات بالجامعة تحال إلى إدارة الدارسات العليا والتدريب لمراجعتها وإعدادها في قوائم وإحالة الكشوفات إلى رئيس الجامعة للاعتماد ومن ثم يتم اصدار قرار يقضي بالتعاقد مع من تم قبوله .
 يقوم المكتب بالمراسلات اليومية التي تخص إجراءات المعيدين حسب ما يرد إليه  من الكليات كالانقطاع لبعض المعيدين عن الدارسة أو منحهم إجازة بدون مرتب أو استلام مباشرات عودتهم من الإجازة الصيفية بالإضافة إلى التقارير الإدارية والمالية والعمل على تنظيم الملفات الشخصية الموجودة بالمكتب والعمل على تجديد العقود للمعيدين واعتمادها من رئيس الجامعة وأيضا إصدار بطاقات تعريف خاصة بالمعيد 
44. إعداد الإحصائيات للمعيدين وتحديثها بشكل دوري .

 كذلك القيام بإجراءات الإيفاد الداخلي للمعيدين االمنخرطين بالدراسة بالداخل من خلال 
تجميع الملفات الشخصية التي تتضمن الإجراءات الخاصة بالإيفاد بالداخل  ، ومن ثمَ تحال للسيد وكيل عام وزارة التعليم لاستصدار قرار للمعنيين .

 يقوم المكتب بإتمام إجراءات المعيدين المتحصلين على درجة الماجستير بالداخل أو الخارج من خلال إرسال ملفاتهم لإدارة أعضاء هيأة التدريس لتسوية أوضاعهم الوظيفية والمالية .

أخيرا أثق تماما أن كل فرد ينتمي للعمل الجامعي يفخر بكيان جامعته ، ويشمخ بانتمائه لها فهو يطمح بدور ريادي عصري لهذه الجامعات من خلال بناء نظام تعليمي وبحثي يستوعب متطلبات القرن الواحد والعشرين الذي يشهد تحولات طائلة ولتحقيق ذلك فنحن بحاجة إلى إعادة صياغة مفهوم معني الجامعة ، ومفهوم المعيد بشكل خاص فمهمته أضخم من أن تختزل على التوظيف فقط فهو البذرة الأولي للنمو وصناعة نهضة الجامعات أسال الله تعالي أن ييسر جهود القائمين على إدارة الجامعات وعلى رأسهم عميد الجامعة وأن ينفع بهم ويسدد خطاهم وأن يرزقهم الإخلاص في القول والعمل كما اشكر صحيفة جامعة بنغازي على مجهودهم واهتمامهم لتعريف المجتمع بما تقوم به الجامعة من تطوير وتحسين لأعمالها وواجباتها وأيضا على أجراء مقابلة معنا للتعريف بهذا المكتب الذي يعد البذرة الأولي لبناء عضو هيأة التدريس داخل جامعة بنغازي

most read

نــــــأمـــل مــــن الجــــــميع ان يتــــــمــــــكن من الســــــــــحب

المزيد 13 / 8 / 2017
most read

المزيد 5 / 8 / 2017
most read

المزيد 5 / 8 / 2017
most read

المزيد 5 / 8 / 2017
most read

المزيد 13 / 8 / 2017
SiteLock