حوار/ مع رئيس قسم اللغة الإنجليزية

  

حوار/ مع رئيس قسم اللغة الإنجليزية / أ.د نواره محمد امسلم

حوار وتصوير /فاطمة الزائدي.

 مقدمة :-

لقد اصبحت اللغة الانجليزية تشكل شيء مهم وضروري بالنسبة للعالم العربي وللغة لتخاطب بين العالمين العربي والعالمي

لذا توجهت صحيفة جامعة بنغازي الي مقر كلية الآداب

وكان لقاؤنا مع رئيس قسم اللغة الانجليزية الدكتورة

نوارة محمد امسلم لتحدثنا عن قسم اللغة الانجليزية  

يسعدنا ونحن نستقبل عاماً جديداً  أن نقدم لطلابنا الاعزاء  هذا الدليل  دليل الطالب  ليتعرفوا من خلاله  علي قسم اللغة الإنجليزية

بالإضافة  الي اطلاعهم علي حد فحواه من  نظم  دراسية   واللوائح التأديبية بالكلية  ‘وفي الوقت الذي نهنئ طلابنا الجدد الذين التحقوا بالقسم هذا العام ونتمنى  لهم مشوارا دراسياً حافلاً بالتفوق والنجاح‘ فإننا نأمل منهم الاطلاع علي اللوائح بدقه والالتزام بها‘ كما لا يفوتنا  ان نهنئ ايضا طلابنا  المسجلين  في مختلف  الفصول الدراسية  ببداية العام الدراسي متمنين لهم كل التوفيق والنجاح من اجل خدمة  هذا الوطن الغالي والعمل  علي رفعته  والنهوض به بين امم العالم :-

نود منك التعريف بماهية القسم

⃰/اسس قسم اللغة الإنجليزية بكليه الآداب في العام الجامعي  (1956/1955. )  

⃰⃰وتخرجت الدفعة  الاولي في العام الجامعي  (1959/1958 ) وكان عدد الخريجين  خمسه طلاب .

ويعتمد القسم  في التدريس  علي مواد نظريه  وعمليه تطبق في معامل اللغة

 

 هل لديكم رؤية مستقبلية لقسم اللغة الإنجليزية

 رؤيتنا وجود فاعل متميز قادر علي التنافس علي مستوي  اقسام اللغة الإنجليزية  بالجامعات  والمعاهد العليا المحلية والإقليمية  والعالمية .

ماهي رسالة قسم اللغة الانجليزية

اعداد كوادر متخصصة   في مجال اللغة الانجليزية والاهتمام بآداب  هذه  اللغة  والمبادئ الأساسية  للعلوم اللغة والترجمة وكذلك تأهيل متخصصين من حملة المؤهلات العليا لتدريس اللغة الإنجليزية للمستوي الجامعي  وفق متطلبات سوق العمل  واحتياجات  المجتمع وإجراء البحوث والدارسات  التي ترتبط بالنظريات  الحديثة في مجال اللغة الإنجليزية  مع واقع تطبيقا ت في البيئة المحلية ‘ بالإضافة الي تقديم الخدمات والاستشارات الأكاديمية الخاصة بتدريس اللغة الإنجليزية لكل الاقسام  العلمية  بكلية الآداب  والكليات  الأخرى  بالجامعة والمشاركة  مع المؤسسات  والهيئات الأكاديمية المحلية والإقليمية  والعالمية  والتعاون  معها للْارتقاء بمخرجات التعليم .

ما أبرز المتغيرات التي طرأنا علي هذا القسم

طورنا مناهج تدريس اللغة الإنجليزية بحيث إن هنالك  انجليزية عامة و/ انجليزيه متخصصة   الإنجليزية العامة  تقدم في الفصول الاولي من الكليات 

والإنجليزية المتخصصة  هي English For Special bur bosses

قمنا بتخريج عدد كبير من الطلبة  والبعض منهم أساتذة  عينوا وكثير من الأساتذة وافدين في قسم اللغة الإنجليزية  ولدينا عدد كبير في بريطانيا وامريكيا تحصلوا علي ماجستير من جامعة بنغازي قسم اللغة الانجليزية  واستمروا في دراستهم وقسم اللغة الانجليزية  أتاح فرصة ممتازة للشاب الليبي  سواء  خر يجي  جامعة او خرجي  الأكاديمية  لا يوجد لدينا الا عضو  واحد  لا يحمل الجنسية اللبية  ليس ليبي   اما البقية فهم ليبيون وعددهم ثلاثون  ( 30  )عضو هيأة  تدريس  الماجستير  من قسمنا من ونشكر أ.د رئيس جامعة بنغازي مرعي المغربي وانه  وقف معنا وقفه  تذكر فتشكر ونشكر اللجنة  التي افدتنا في إيجاد مقرات بديلة  ولجنه تأثيث الكليات  وتوفير مقر مدرسة شهداء الثورة   وهيا المدرسة  الخاصة بقسم الإنجليزية وقسم اللغة البريطانية   والتي توجد بها الإدارة  الحالية.

وتم شراء عدد كبير من الكتب الخاصة با للغة الإنجليزية  نحن  بدأنا في شهر 5/2015 والبحوث في شهر 3/2015  وتم توفير عدد كبير من المناهج الحديثة التي  تم شرائها عن طريق الجامعة وأ.د مرعي المغربي  رئيس الجامعة وفر لهم المناهج للطلبة من ناحية  لاستعانة التعداد البحوث.

ماهي جل الاهداف  المميزة  التي يسعي إليها القسم.

1/ اعداد خريجين في مجال اللغة الإنجليزية  لديهم القدرة علي الابداع  والتميز علي مستوي المحلي والاقليمي والعالمي وتطوير مهارتهم في الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة ضمن تفهمهم  الثقافة المجتمع الناطق باللغة الانجليزية واعداد كوادر مؤهلة ذات كفاءات من جملة التخصصات العليا والدقيقة.

2/ خلق بيئة  أكاديمية متنوعة  لبناء  قاعدة معلومات  معرفية  ومهارات  اساسية  لدي  الطالب  في اللغة الإنجليزية  وآدابها  ومبادئ  تدريسها فضلا  علي علمي  اللغة والترجمة والتهيئة المتكاملة للبحث والتفكير البناء علي التأليف والبحث  بأحداث الوسائل العلمية المتطورة.

3/ إثراء المكتبة  الأكاديمية  ببحوث  ورسائل ماجستير  تبحث قضايا اللغة الإنجليزية  في البيئة المحلية  وتقترح  الحلول لمشاكلها من خلال منظور محلي واقليمي وعالمي  وربط هذه الحلول  بأحداث  النظريات وأساليب البحث في مجال اللغة الإنجليزية وعلومها وآدابها وتقديم الخدمات الأكاديمية المتخصصة Esp. وجميع كليات جامعة بنغازي

  4/ المشاركة في المؤتمرات  الدولية في مجال  اللغة  الانجليزية 

وعقد الندوات  العلمية المتخصصة وترسيخ مبدأ التعاون مع المؤسسات الأكاديمية المحلية والإقليمية  والعالمية لتبادل الاستشارات والخبرات ويفصل البرامج المشتركة والمميزة .

س/ هل هنالك  تطورات جديدة ؟

ومن  أهم التطورات سيتم تجهيز مكتبة خاصة  بقسم اللغات وتحصلنا علي أعدد كبيرة من المراجع  من( المركز الثقافي البريطاني ) والجامعة قدة ساهمت في إحضار هذه الكتب.

وسنكون علي أتصال بصحيفة الجامعة  لهذه  المكتبة  الخاصة باللغات بعد تجهيزها .

 وفي ختام  لقاءنا معها تقدمت بالشكر ل أ.د مرعي المغربي  رئيس الجامعة  واعضاء هيئة التدريس. كما وتقدمت بالشكر لصحيفة جامعة بنغازي .

 

ونسأل الله التوفيق  والسداد

most read

إطلالة جديدة تظهر بها جامعة بنغازي اليوم

المزيد 12 / 11 / 2017
most read

انطلق صباح يوم الاحد الموافق 2 المزيد 1 / 11 / 2017

SiteLock