رئاسة جامعة بنغازي تعقد مؤتمرها الصحفي الأول وتطرح حزمة من الاصلاحات المالية والإدارية والعلمية

عقد اليوم 23 ( يوليو ) 2018 في الواحدة ظهراً مؤتمر صحفي لرئاسة جامعة بنغازي وبحضور السيد رئيس جامعة بنغازي الاستاذ الدكتور / مصطفي الفاخري والسيد وكيل الجامعة للشؤون العلمية الدكتور / عزالدين الدرسي والسيد وكيل الشؤون الطلابية الدكتور / يحي لملوم ، وذلك بقاعة الاجتماعات بمجمع الكليات الطبية .

وتناول هذا المؤتمر العديد من النقاط التي لها علاقة مباشرة باستراتيجية جامعة بنغازي ( 2017 – 2022 ) ، حيث تناول المؤتمر حزمة من الاصلاحات المالية والادارية والعلمية بالإضافة الى تشخيص العوائق وايجاد حلولا لها ، وقد اتخذت جامعة بنغازي العديد من الخطوات الطارئة حسب التصريحات الصحفية والتي جاءت كالتالي .....

كلمة الاستاذ الدكتور / مصطفي الفاخري رئيس جامعة بنغازي ، حيث بدء حديثة بجزيل الشكر لاهتمام وسائل الاعلام بما يحدث في جامعة بنغازي من خطوات تساهم في سير العملية التعليمية بالتزامن مع الاصلاحات المالية والادارية التي تخص اعضاء هيأة التدريس والموظفين والطلبة فقــــال " ان المؤسسات التعليمية هي المحرك الرئيسي لتحقيق تنمية المجتمع في شتي مجالاته ، ولذلك تتجه جامعة بنغازي لتفعيل مبدأ الشراكة ما بين مؤسسات الدولة وما بين جامعة بنغازي لتحقيق التنمية المستدامة في شتي المجالات من خلال نتائج الابحاث العلمية والاستفادة القصوى منها ، ولكن هناك ثمة عراقيل وتحديات تواجه الجامعة وقد تم رصدها في عين الاعتبار والعمل على تشخصيها ووضع الحلول المناسبة لها ، وعلى سبيل المثال ؛ فقد تعرضت الجامعة للدمار في مرافقها مثل القاعات الدراسية والمكتبة المركزية وملعب كرة القدم والنشاط الفني وغيرها ، بالإضافة الي كثرة عدد وضعف الطلبة المتدفقون للجامعة مما يزيد ذلك عن قدرتها الاستيعابية لهم ، وضعف نوعية الموارد البشرية وتراكم الاعباء الدراسية في فروع جامعة بنغازي ، وضعف الموارد المالية فجامعة بنغازي تعاني من تضخم مديونية الجامعة تجاه اعضاء هيأة التدريس والموظفين بها بالإضافة الى عقود بعض الشركات المكلفة بمهام داخل الجامعة ، وهذا التردي للوضع الاقتصادي التي تمر به الدولة القي بضلاله على جودة مخرجات العملية التعليمية بوجه الخصوص .

وعلى الفور اتخذت جامعة بنغازي حزمة من الاصلاحات التي تعتبر حلول لهذه التحديات مرتبطة بمعدل زمني لتنفيذها منها ....

  1. اعادة تأهيل مرافق الجامعة : وتعتبر هذه الخطوة مهمة للغاية كونها تقضي على العديد من العراقيل التي تواجه سير عمل الجامعة ، وذلك لتنظيم الادارة والعمل كلا في مجال تخصصه ، وهذا مؤشر لتحقيق التنمية المرجوة والتي تأمل جامعة بنغازي في تحقيقها .
  2. تأصيل العرف القانوني والاخلاقي في سلوك اعضاء هيأة التدريس والموظفين والطلبة ، وذلك لتحقيق الانضباط في الأداء وتحقيق اكبر قدر من النظام والانتظام في هذا الشأن .
  3. تطبيق ( ميـــــكنة الجــــــــامعة ) : وهي الاستفادة من تقنية المعلومات وتسخيرها اداريا وماليا وعلميا ، ذلك لتوفير الوقت والجهد ، ولسرعة العمل والدقة في الأداء .
  4. تطوير المناهج التعليمية : وهذا التطوير بما يتوافق مع مخرجات سوق العمل والتعاطي معها بالتزامن مع التطور الذى نشهده .
  5. تعظيم دور النشاط الطلابي : فجامعة بنغازي مليئة بالكوادر العلمية والفنية والرياضية وغيرها ، الامر الذي يتيح مبدأ التفاعل الجماعي من اجل الرقي بجامعة بنغازي .
  6. دعم البحث العلمي وتطوير بما يتوافق مع التحديات التي تواجه الجامعة والاستفادة منه في حلحلة بعض العراقيل التي قد تواجه الجامعة في تحقيق استراتيجيتها .

وقمنا بوضع خطة برامجية لتنفيذ ذلك مقيدة بزمن معين وتحتوي على الآتي ....

  1. قمنا بمطالبة وزير التعليم العالي بصيانة مرافق الجامعة .
  2. الاهتمام بأعاده اعمار جامعة بنغازي في شتي المجالات
  3. تبني خطة تستهدف استيعاب الطلبة الجدد .
  4. تفتيت المركزية الادارية ومنها الادارة المالية تفاديا للتكدس وتوفير الوقت والجهد والسرعة في الإجراءات .
  5. التأكيد على تفعيل ( ميكنة الجامعة )
  6. حصر وجدولة مديونية الجامعة .
  7. تقديم بعض الخدمات ومنها خدمة الدفع الالكتروني الخاصة بالجامعة للمساهمة في معالجة مشكلة السيولة .

وقد قمنا بمراجعة الاتفاقيات المبرمة ما بين جامعة بنغازي والجامعات الأخرى والعمل على تفعيلها والاستفادة منها ، بالإضافة الي تطبيق اللوائح والقوانين والاسراع في ذلك حتي يتسنى للجامعة السير في اتجاه واضح المعالم ، واخيرا المحافظة على الجانب الأمني والاخلاقي للجامعة .

وجاءت كلمة الدكتور / عزالدين الدرسي وكيل الجامعة للشؤون العلمية فتحدث قائـــلاً " اعتمدت جامعة بنغازي الاستراتيجية ( 2017 – 2022 ) ، وتهدف هذه الاستراتيجية الى تطوير المناهج العلمية ومواكبتها للمناهج في الجامعات الأخرى والتي تحقق مرتبة عالية في التصنيف الدولي ، بالإضافة الى العمل على توحيد المناهج الدراسية ما بين كليات الجامعة وفروعها حتي تسير العملية العلمية في نسق موحد ، اما في اطار مسألة دعم البحث العلمي ، فقد قامت جامعة بنغازي بجائزة جامعة بنغازي الاولي في البحث العلمي ويعتبر البحث العلمي مرتبط ارتباطا وثيقا بتصنيف الجامعات ، ونحن لدينا العديد من الامكانيات التي لم نستخدمها ، وفى اطار دعم البحث العلمي ، فسيتم تفعيل برنامج الدراسات العليا من خلال نشر طلبة الماجستير ورقة علمية في مجلة محلية او عالمية محكمة من خلال احد فصول الدراسة التي قام بها الباحث ، بالإضافة الى العمل على فتح برنامج ( الدكتوراه ) في جامعة بنغازي ولكن يعيقنا تدمير المكتبة المركزية وهي الرافد الاساسي للبحث العلمي ، بالإضافة الى العمل على تجهيز معامل الدراسات العليا وتفعيل الاتفاقيات مع الجامعات الأخرى في هذا الاطار من اجل دعم البحث العلمي ومن ثم الاستفادة منه ، وندعو السادة اعضاء هيأة التدريس للمسارعة في التسجيل في الموقع الالكتروني فمن ضمن ( 3000 ) عضو هيأة تدريس تمكن مائة عضو هيأة تدريس من التسجيل فقط ، فنحن نأمل ان يزيد العدد من اجل الرفع من تصنيف الجامعة .

ثم جاءت الكلمة للدكتور / يحي لملوم – وكيل الجامعة للشؤون الطلابية والذى اضاف في كلمته قائلا " الطالب هو اساس العملية التعليمية ، ولكن هناك عاملين قلة الموارد المالية ومحدودية الاماكن ، فلا يخفي على احد ما مرت به جامعة بنغازي من نزوح بسبب الحرب الى مدارس متفرقة بمدينة بنغازي ، ومن ثم العودة تدريجيا الى مقر الجامعة ، ونظرا لهذا الظرف الطارئ فقد نتج عن ذلك تأخر دفعة من طلبة الثانوية العامة ( 2016 – 2017 ) سنة كاملة عن الدراسة وهذا في نطاق جامعة بنغازي نتيجة لظروف الحرب ونزوح الجامعة ، بالإضافة الى محدودية القاعات الدراسية ومحدودية اعضاء هيأة التدريس ، ولكن بفضل الله تمكنا من تنسيب دفعة ( 2016 – 2017 ) وسيتم توزيعها على كليات الجامعة في العام الدراسي المقبل ، اما دفعة ( 2017 – 2018 ) فسيتم استقبال الطلبة اللذين نجحوا في الدور الأول فقط ليتم دمجهم مع دفعة ( 2016 – 2017 ) ، اما الطلبة الذين لديهم دور ثان فسيتم استقبالهم في فصل الربيع القادم وبذلك ستنتهي مشكلة الطلبة المتأخرين ، وفى هذا الصدد نحتاج الى امكانيات لتطبيق ذلك وهو ما وعدنا بها السيد وزير التعليم العالي ، كما نولى اهتمامنا بالنشاط داخل الجامعة والمتمثل في النشاط الرياضي والفني والثقافي والعلمي ، فنحن لدينا كوادر مميزه بجامعة بنغازي ولكن العائق المادي للجامعة لم تتمكن الجامعة من دعمهم ولكن مع بداية العام الدراسي المقبل ستحل هذه الاشكالية من اجل الرقي بجامعة بنغازي .

وبذلك ينتهي المؤتمر الصحفي الاول لجامعة بنغازي برئاسة الاستاذ الدكتور / مصطفي الفاخري والذى اعلن فيه عن استراتيجية الجامعة من اجل مواجهة التحديات التي تعيق العملية العلمية وتحقيق التنمية المستدامة من خلال استراتيجية جامعة بنغازي ( 2017 – 2022 ) .

SiteLock